ثار جمهور نادي الزمالك علي إدارة فريقه بعد الاتفاق مع شركة الهلال والنجمة لأدوات النظافة علي وضع إعلان لهم بصدر قميص الفريق فغضب مجلس القلعة البيضاء علي الأهرام التي جلبت لهم الراعي.
ووسط كل هذا حاولنا أن نتعرف علي الجدل الذي أثير حول هذا الأمر علي المستوي العالمي وخرجنا بما يجعل الزمالك يفخر كثيراً بنفسه وبالراعي الذي قد يظهر علي صدر قميصه في لقاء المقاولين العرب المقبل بالدوري.
ولم يقتصر الأمر على الزمالك فقط علي أحد أفضل أندية القارة السمراء بل إنه امتد لأعرق الأندية على الصعيد العالمي وهنا نتحدث عن نادي بحجم ميلان الإيطالي وشيفيلد الإنجليزي.
ميلان الإيطاليونأتي أولاً بالعملاق الإيطالي إيه سي ميلان الذي فاجأ جمهوره عام 1981 بوضعه إعلان "Pooh Jeans" الحقيقة أن الشركة في حد ذاتها لا تحمل مشكلة حيث أنها عرفت خلال فترة السبعينات من القرن الماضي كمصنع للملابس الرياضية.
لكن ارتباط اسمها بأحد الشخصيات الكارتونية الشهيرة في أوروبا هو ما جعل جمهور النادي ينفر منها ورغم ذلك فإنهم أعجبوا بالقميص كثيراً بعد ذلك وحقق مبيعات كبيرة.
نورينبرج الألمانينشاط شركة "Mister Lady" التي حصلت علي حق رعاية الفريق في الثمانينات أيضاً لم يكن مشكلة في حد ذاته فقد كانت هي الأخرى شركة ملابس ألمانية شهيرة لكن ارتباط هذا الاسم بفريق غنائي أمريكي"Mr Lady" كان السبب الأساسي في السخرية كون هذا الفريق الغنائي كان من
الشواذ.ويست بروميتشوضع ويست برومتش علي قميصه شعار "ممنوع التدخين" عندما أعلنت المدينة التي يلعب فيها الفريق عن القواعد الخاصة بالتدخين والتي تمنعه في الأماكن العامة خلال بداية التسعينات من القرن الماضي.
لكن الخطوة التي اتخذتها إدارة الفريق قوبلت بالسخرية من الصحافة والجماهير علي حداً سواء نتيجة لإهدار النادي هذه المبالغ التي كان من الممكن أن يجمعها من وضع إعلان لأحد الرعاة وأن يضع علامة ممنوع التدخين في أركان النادي المختلفة.
شيفيلد يونايتدأقدم الأندية الانجليزية والعالمية غاب كثيراً عن الأضواء في الدرجة الثانية والثالثة لكن كان ظهوره في الأضواء خلال العقد الماضي بإعلان لشركة " Chupa Chus" التي تنتج
مصاصات الأطفال وفي هذه المرة لم يكن الجمهور في حاجة للربط مع شيء أخر كي يسخر.
روتشديل الإنجليزييلعب في دوري الدرجة الأولي الانجليزي لكن إعلان " All In One Garden Centre" وهو مقهى وسوق تجاري لكن الحقيقة أن هذا الراعي شكل العلامة التجارية قريبة من "مرش" الورد إلا أنهم لم يتعرفوا شاي "البراد الأزرق" الذي عرف في مصر خلال فترة التسعينات.
أندية أخرىولم يتوقف الأمر عند حد الأندية الكبيرة فقط بل أن الأندية التي لم يكن لها نصيب من الشهرة سلكت نفس طريق إدارة الزمالك في الحصول على رعاة أثاروا سخرية جماهيرهم والصحافة في بلادهم مثل مسئولو نادي
كارديف الإنجليزي حيث وضعوا إعلان على فانلات لاعبيه مكتوب عليه ken thome world car وهي إحدى شركات السيارات وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن يضع فريق إعلان لشركة سيارات إلا أن ذلك أثار سخرية البعض لاسيما الصحافة والتي سخرت من ذلك قائلة :" نحن لا نعرف من هو ken thorne لكننا على يقين أنه يملك الكثير من السيارات.
في الوقت الذي وضع فيه فريق
بورتسموث الإنجليزي شعار طريف جدا لشركة تدعى TY الخاصة بألعاب الأطفال والدمى على رداء اللاعبين بشكل رومانسي مما جعل وسائل الإعلام والجماهير تسخر من هذا الإعلان مؤكدين أنه أفضل هدية في عيد الحب.
فري
ق بورت فال الإنجليزي وضع شعار لإحدى شركات المحركات على رداء لاعبيه تدعى PMT الأمر الذي أحدث أيضاً رد فعل في بين أنصار الفريق والذين ربطوا بين أداء الفريق وإعلان المحركات على التي شيرت.
وفي إنجلترا أيضا وضع مسئولو
نادي سانت جونستون إعلان لشركة أقمشة تسمى BONARوهو فجر موجات سخرية من جانب جماهير الفرق المنافسة.
كورابيا